7oop1
اهلا وسهلا بكم في منتدي حب

عزيزي الزائر نورت معانا في باقه حب احلي باقه

نتمني لك اسعد الاوقات بصحبتنا


يتوجب عليك التسجيل للمشاركه بالمساهمات معنا
7oop1
اهلا وسهلا بكم في منتدي حب

عزيزي الزائر نورت معانا في باقه حب احلي باقه

نتمني لك اسعد الاوقات بصحبتنا


يتوجب عليك التسجيل للمشاركه بالمساهمات معنا
7oop1
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

7oop1

اهلا وسهلا بكم في منتدي حب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدي حب احلي منتدي واحلي مشرفين واحلي اعضاء
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج الوافــــــــ WAFI ــــــــــــى
تفسير صورة الفاتحه Icon_minitimeالأحد أغسطس 09, 2009 9:27 pm من طرف Admin_ŤęŧŎ♥ŌŞ

» صور روعه بجد ادخل واتفرج ومتنساش تسيب الرد
تفسير صورة الفاتحه Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 05, 2009 5:26 am من طرف ZooM

» كوستاية الحصان منغير فلوس
تفسير صورة الفاتحه Icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2009 12:26 pm من طرف mr.nabarawy

» كلام فى الحب بقلم: hazem
تفسير صورة الفاتحه Icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2009 11:40 am من طرف 'ŦĘŦòóŞ'

» عتاب الاصدقاء
تفسير صورة الفاتحه Icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2009 11:36 am من طرف 'ŦĘŦòóŞ'

» الجـــ,،,ــــ الصامت ــــــ،,،,ـــــــــرح
تفسير صورة الفاتحه Icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2009 11:32 am من طرف 'ŦĘŦòóŞ'

» رســــــــــــــاله عتــــــــــــاب
تفسير صورة الفاتحه Icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2009 11:07 am من طرف 'ŦĘŦòóŞ'

» كيفية شراء الحصان
تفسير صورة الفاتحه Icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2009 4:02 am من طرف mr.nabarawy

» كوستاية البلاده اليونيك
تفسير صورة الفاتحه Icon_minitimeالخميس يوليو 30, 2009 3:43 am من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 94 بتاريخ الإثنين أبريل 22, 2024 1:03 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط 7oop1 على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط 7oop1 على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
EspanYol - 83
تفسير صورة الفاتحه Vote_rcapتفسير صورة الفاتحه Voting_barتفسير صورة الفاتحه Vote_lcap 
Admin_ŤęŧŎ♥ŌŞ - 42
تفسير صورة الفاتحه Vote_rcapتفسير صورة الفاتحه Voting_barتفسير صورة الفاتحه Vote_lcap 
D@PpoR - 33
تفسير صورة الفاتحه Vote_rcapتفسير صورة الفاتحه Voting_barتفسير صورة الفاتحه Vote_lcap 
DaRk.helL - 27
تفسير صورة الفاتحه Vote_rcapتفسير صورة الفاتحه Voting_barتفسير صورة الفاتحه Vote_lcap 
SIMSIMA - 25
تفسير صورة الفاتحه Vote_rcapتفسير صورة الفاتحه Voting_barتفسير صورة الفاتحه Vote_lcap 
~MERNA~ - 24
تفسير صورة الفاتحه Vote_rcapتفسير صورة الفاتحه Voting_barتفسير صورة الفاتحه Vote_lcap 
Admin - 22
تفسير صورة الفاتحه Vote_rcapتفسير صورة الفاتحه Voting_barتفسير صورة الفاتحه Vote_lcap 
~My love 3neeDo 4 ever~ - 17
تفسير صورة الفاتحه Vote_rcapتفسير صورة الفاتحه Voting_barتفسير صورة الفاتحه Vote_lcap 
7oDa_D@PpOR - 16
تفسير صورة الفاتحه Vote_rcapتفسير صورة الفاتحه Voting_barتفسير صورة الفاتحه Vote_lcap 
~*LoLa*~ - 11
تفسير صورة الفاتحه Vote_rcapتفسير صورة الفاتحه Voting_barتفسير صورة الفاتحه Vote_lcap 
تصويت

 

 تفسير صورة الفاتحه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
EspanYol
عضو نشيط
عضو نشيط
EspanYol


عدد المساهمات : 83
نقاط : 140
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/06/2009

تفسير صورة الفاتحه Empty
مُساهمةموضوع: تفسير صورة الفاتحه   تفسير صورة الفاتحه Icon_minitimeالأحد يونيو 28, 2009 6:50 pm

سورة الفاتحة



مكية وهي سبع ءايات







بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.



أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم



الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.




{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.



وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.



وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.



ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.







{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".



{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.



{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.



{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.



وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin_ŤęŧŎ♥ŌŞ

Admin_ŤęŧŎ♥ŌŞ


عدد المساهمات : 42
نقاط : 132
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/06/2009
العمر : 37

تفسير صورة الفاتحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير صورة الفاتحه   تفسير صورة الفاتحه Icon_minitimeالإثنين يوليو 27, 2009 4:21 am

تفسير صورة الفاتحه 30385294
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير صورة الفاتحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
7oop1 :: المنتدي الاسلامي :: الملتقي الاسلامي العام-
انتقل الى: